الباطني: إنجازات المنابر القرآنية بداية الطريق لمسيرة الريادة والنجاح بعد عام حافل بالتميز والعطاء

14/01/2018

بعد عام حافل بالتميز والعطاء
الباطني: إنجازات المنابر القرآنية بداية الطريق لمسيرة الريادة والنجاح


صرح أحمد الباطني رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية أن الجمعية استطاعت بفضل الله أن تحقق في فترة وجيزة إنجازات قرآنية وعلمية متميزة، وذلك تنفيذا لخطتها التشغيلية، وتحقيقا لأهدافها في تعليم كتاب الله حفظا وفهما لكافة الأعمار، وخدمة القرآن الكريم ونشر علومه، والإسهام في تنشئة جيل يتحلى بالسلوك والخلق القرآني القويم.
وأكد الباطني أن سياسة الجمعية تعتمد على تحقيق الريادة في طرح المشاريع القرآنية النوعية؛ كونها أول جمعية خيرية كويتية متخصصة في خدمة القرآن الكريم وعلومه، وذلك من مبدأ التزامها بمعايير الجودة والتميز الإداري، خصوصا بعد حصولها على شهادة "الإيزو".
من أبرز الإنجازات لعام 2017م
وفي بيان إنجازات عام 2017م، أوضح الباطني أن المنابر القرآنية حققت بفضل الله عطاءات عديدة من أبرزها:
• تصحيح تلاوة سورة "الفاتحة" لما يزيد عن عشرة آلاف مستفيد ومستفيدة من مختلف الأعمار ضمن مشروع "أم الكتاب".
• إجازة 100 مشارك ومشاركة في دورة "علم رسم المصحف وضبطه".
• إجازة 60 مشاركا في السماع والتعليق على كتاب "الميسر في علم رسم المصحف وضبطه"، على مصنف فضيلة الشيخ العلامة أ. د. غانم قدوري الحمد، الذي تمت استضافته من قبل الجمعية بالتعاون مع إدارة شؤون القرآن الكريم وإدارة مساجد محافظة حولي في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
• تخريج 9 مجازين في حلقة الإسناد، ضمن مشروع "عالية القراءات".
• إطلاق مسابقة فهد ولولوة العثمان الرمضانية، والتي شارك فيها 144 متسابقا ومتسابقة.
• افتتاح 3 حلقات لتحفيظ القرآن الكريم للأطفال، من خلال مشروع "الغلمان لتعليم اللغة العربية والقرآن".
• تفعيل مشروع (آلم) لخدمة القرآن الكريم.
• إطلاق مشروع «كفالة حافظ يتيم» في غزة وذلك بالتنسيق مع "الرحمة العالمية" ، ويهدف المشروع إلى تحفيظ كتاب الله كاملا خلال 4 سنوات لجميع المستفيدين منه؛ فيما يعد كفالة علمية وقرآنية موجهة لأبنائنا وبناتنا في غزة بفلسطين.
• إطلاق حملة (القرآن_بوجوده_تبقى_الحياة) في ليالي العشر الأواخر من رمضان.
• المشاركة في ملتقى الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2017 .
• المشاركة في مسابقة جمعية الفرقان لتحفيظ وتعليم القرآن الألمانية في العاصمة برلين.
إطلاق الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية
وأضاف الباطني أنه تم تدشين الموقع الإلكتروني لجمعية المنابر القرآنية almanabr.org وذلك للتعريف بأنشطة وأخبار ومشاريع الجمعية، وتسهيل عملية التبرع الإلكتروني أمام الجمهور الكريم، من داخل وخارج دولة الكويت، كما تم إطلاق "تطبيق المنابر" الذي يتيح إمكانية استعراض مشاريع الجمعية، والمساهمة في خدمة القرآن الكريم، وإطلاق المشاريع الخاصة، واستعراض التقارير الدورية، بالإضافة إلى وصول رسائل الإشعارات اليومية للمشتركين.
وكذلك إطلاق تطبيق " الإذاعات القرآنية" الذي يشتمل على أكثر من 100 إذاعة ومحطة قرآنية، إضافة إلى الإذاعات المتخصصة في الفتاوى والتفسير، والإذاعات الموجهة لغير الناطقين باللغة العربية، وإذاعة الرقية الشرعية.
رعاية "ذوي الهمم" في حفظ القرآن
وأوضح الباطني أن "المنابر القرآنية" اهتمت بفئة "الصم" ضمن مشروع الاهتمام بأصحاب الهمم، تلك الفئة التي يقدر عددهم في الكويت أكثر من 5000 شخص، ويعد الصم من الفئات الصعبة في الحفظ كونهم يعتمدون على لغة الإشارة في التلقي والتعلم، مقابل ندرة معلمي القرآن الكريم بلغة الإشارة، ومن أبرز الإنجازات في هذا المجال:
• تفعيل مشروع «مواهب القلوب» لرعاية "ذوي الهمم" (ذوي الاحتياجات الخاصة).
• إقامة مسابقة "عقاب زيد الخطيب لحفظ القرآن" لفئة الصم، وقد شارك فيها 91 متسابقا ومتسابقة، وذلك بالتعاون مع النادي الكويتي الرياضي للصم.
• إقامة 3 حلقات قرآنية لفئة الصم من الذكور والإناث.
• إطلاق حملة "لنحقق حلمهم" لدعم مشروع حفظ القرآن الكريم لفئة الصم.
• قبول 4 طلبة من فئة الصم في كلية القانون الكويتية العالمية (كلية خاصة) بشكل مجاني، وتخصيص شعبة تدريسية خاصة بهم.
وأكد الباطني أن "المنابر القرآنية" تسعى لتحقيق أهدافها بتعليم القرآن الكريم وسائر ضرورات الدين لهذه الفئة من خلال تخريج معلمي القرآن بلغة الإشارة، والمساهمة بتأهيل وتدريب مترجمي لغة الإشارة، ومساعدة الصم على تجاوز عقبة الإعاقة والاندماج في المجتمع، وتوظيف التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة لخدمة الصم.
جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم
شاركت "المنابر القرآنية" في مسابقة جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم؛ تشجيعا لحفظة كتاب الله، وحصدت مركزا متقدماً من خلال أحد طلبتها. وتحرص الجمعية على المشاركة هذا العام بفئات أعلى إن شاء الله.
وحرصا من الجمعية على التواصل مع الجمهور الكريم، فقد شاركت "المنابر القرآنية" بجناح في معرض الجائزة، وأهدت ممثل صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اللوحة القرآنية الخاصة بمشروع "أم الكتاب".
وتقديرا لهذه المشاركة؛ تم تكريم جمعية المنابر القرآنية من قبل وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية م. فريد عمادي.
معهد البناء البشري
وبين الباطني أن الجمعية أنشأت "معهد البناء البشري للتدريب الأهلي" لتدريب نزلاء دور الرعاية في وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو معهد غير ربحي، وتم تنفيذ دورات في لغة الإشارة. إضافة لجميع الدورات الأخرى للحصول على شهادات رسمية ومعتمدة.
وأضاف الباطني : لم يقتصر الأمر على الجانب التدريبي بل تهتم الجمعية بالجانب التربوي والقيمي إلى جانب التعليم النوعي، وذلك بهدف تنشئة جيل يتحلى بالسلوك والأدب القرآني.
وكان من أبرز إنجازات معهد البناء البشري للتدريب الأهلي؛ افتتاح مقر مركز التدريب لإدارة الحضانة العائلية، وتوقيع بروتوكول تعاون خدمي مع وزارة الشئون الاجتماعية، وتشكيل فريق العمل المشترك ، وتوقيع اتفاقية التعاون الخدمي للشراكة المجتمعية الدائمة بين "المنابر القرآنية" والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، وعقد اللقاء التعريفي للمدربين ، إضافة إلى تنظيم دورات تطويرية مكثفة في مهارات الإرشاد النفسي ، وعقد الدورات التدريبية في العلوم الإدارية والتجارية ، واللقاءات تنويرية مشتركة لخدمة فئات الرعاية الاجتماعية، وإقامة المحاضرات التوعوية ، ولقاء لجنة دعم المشروعات الصغيرة ، والمشاركة في ندوة الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية ، ومؤخرا المشاركة في البرنامج التدريبي العالمي "أصوات ضد العنف".
وتم مؤخرا توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية ومعهد البناء البشري لتدريب أبناء الكويتيات؛ وتوفير التعليم الفعّال ضمن برنامج تدريبي نوعي معتمد من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي مدته تسعة أشهر، بتخصصات ادارية وتجارية، يتلقى فيه المتدربون أهم المهارات العلمية والمهنية اللازمة.
الشراكة المجتمعية
كما عقدت "المنابر القرآنية" شراكات نجاح وتعاون مع العديد من الجهات الرسمية والأهلية، وذلك إيمانا منها بأهمية التكامل لتحقيق الريادة في خدمة القرآن الكريم ونشر علومه، ومن أبرز تلك الجهات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة، وديوان الخدمة المدنية، والأمانة العامة للأوقاف، والنادي الكويتي الرياضي للصم، إلى جانب شركات الاتصالات المتنقلة في دولة الكويت.
التواصل مع الجمهور
وقد بذلت "المنابر القرآنية" جهودًا حثيثة للتواصل مع جمهورها الكريم بمختلف فئاته، وحرصت على التواجد المستمر في شتى وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وحسابات التواصل الاجتماعي.
وحرصت على المشاركة في الفعاليات العامة والملتقيات والمعارض الدولية، من قبيل التواجد المستمر، وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية التي تحظى بها الجمعية في المجتمع الكويتي.
كما نجحت "المنابر القرآنية" في إطلاق خدمة قرآنية مميزة لفضيلة الشيخ د.خالد المذكور بالتعاون مع شركة "زين" للاتصالات؛ لبث رسائل قرآنية وعلمية يومية، يخصص ريعها لمشروع (آلم) لخدمة القرآن الكريم، وذلك تحت شعار "ثقل ميزانك بحسنات لا تنقطع".
ويجري توسيع نطاق التواصل مع باقي شركات الاتصالات، ووسائل التواصل الاجتماعي لتع

>
جميع الحقوق محفوظة لجمعية المنابر القرآنية في الكويت - جمعية نفع عام غير ربحية أشهرت بقرار وزاري رقم 91/أ لعام 2015م © 2020