د.الفليج: نفخر بما قدمناه للصم، لأننا نؤمن بأهمية البناء البشري

23/04/2018

تزامنا مع أسبوع الأصم العربي 43

د.الفليج: نفخر بما قدمناه للصم، لأننا نؤمن بأهمية البناء البشري

صرح د. عصام عبداللطيف الفليج أمين سر جمعية المنابر القرآنية، أن الجمعية لا تألو جهدا في تقديم الدعم والمساندة لإخواننا الصم؛ وأن الجمعية تفخر بأنها الجهة الأولى التي أقامت حملة خاصة للصم في دولة الكويت، بهدف توعية المجتمع بهذه الفئة المنسية، وتسليط الضوء عليهم وعلى احتياجاتهم .

وتزامنا مع انطلاق أسبوع الأصم العربي في دورته 43 والمقام تحت شعار "توظيف الصم والحد من بطالتهم"، وفي معرض حديثه عن الإنجازات التي قامت بها جمعية المنابر القرآنية لخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا، أوضح الفليج أنه تم إطلاق مشروع "مواهب القلوب" لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم التركيز في مرحلته الأولى على فئة الصم، وتم تنظيم المسابقة القرآنية الرمضانية الأولى لفئة الصم في القرآن الكريم والسنة النبوية في شهر رمضان الماضي، برعاية كريمة من أبناء أ.عقاب محمد الخطيب رحمه الله، وأقيم حفل تكريم الفائزين بعد عيد الفطر بتاريخ 11/7/2017م؛ بمشاركة 91 طالبا وطالبة.

كما تم بفضل الله إطلاق حملة «لنحقق حلمهم» التي خُصصت لإظهار معاناتهم وحث الناس على التفاعل معهم، والسعي لكسر العزلة التي يعيشونها، والعمل على النهوض بخدمات تعليم القرآن الكريم للصم، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع، وزرع الثقة في نفوسهم ، بتاريخ 14/10/2017م، ونجحت الحملة بتحقيق أهدافها ، وتلى ذلك افتتاح "مركز قالون" بمنطقة غرناطة، لتعليم القرآن الكريم للصم، والذي يضم حلقتين من الرجال بعدد 20 طالبا، وافتتاح "مركز أزاهير" بمنطقة كيفان، لتعليم القرآن الكريم للصم، ويضم 3 حلقات دراسية للنساء بعدد 37 طالبة.

وأقامت الجمعية تكريما لهم "المخيم الربيعي الترفيهي" الأول لفئة الصم، بالتعاون مع نادي الضباط بوزارة الداخلية بتاريخ 30/1/2018م.

كما تم بفضل الله عقد بروتوكول تعاون مع كلية القانون الكويتية العالمية، التي قدمت ٤ منح دراسية جامعية لعدد 4 مقاعد لفئة الصم، مع توفير 4 من مترجمي لغة الإشارة على نفقة الكلية.

وسبق ذلك توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بدعم لا محدود من أ.هند الصبيح، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، وذلك بهدف سد حاجة فئة الصم في باب تعليم القرآن وضرورات الدين.

كما شاركت جمعية المنابر القرآنية في "مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم" في دورتها (21)، برعاية سامية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله، وكانت المشاركة بعدة فئات، ومنها "فئة الصم"، وحصلت على ثلاثة مراكز فائزة للصم.

وتقوم اللجنة التعليمية في جمعية المنابر القرآنية بإعداد مناهج قرآنية متخصصة لفئة الصم، خاصة في باب التفسير والعبادات.

ويجري الترتيب لتسيير رحلات للعمرة والحج للطلبة المتميزين من فئة الصم المنتسبين لحلقات تحفيظ القرآن التابعة الجمعية المنابر القرآنية.

وفي ختام تصريحه دعا د.الفليج الجمهور الكريم لزيارة معرض الحرف اليدوية من إنتاج الصم، الذي تقيمه جمعية المنابر القرآنية بمناسبة "أسبوع الأصم العربي" في دورته 43، بالتعاون مع كلية القانون الكويتية العالمية، وذلك من الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء القادم الموافق 25/4/2018م، حتى الساعة الواحدة ظهراً، ولمدة يوم واحد، في مقر الكلية بضاحية جابر الأحمد.

جميع الحقوق محفوظة @المنابر القرآنية 2017