د. الباطني : رعاية تطبيق (خيركم) التفسير الميسر للصم في جزء "الأحقاف" ثمرة جديدة للشراكة المجتمعية بين المنابر القرآنية والبنك الأهلي المتحد

16/10/2019

د. الباطني : رعاية تطبيق (خيركم) التفسير الميسر للصم في جزء "الأحقاف" ثمرة جديدة للشراكة المجتمعية بين المنابر القرآنية والبنك الأهلي المتحد

أعرب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د. أحمد الباطني عن شكره للبنك الأهلي المتحد على رعايته لتطبيق (خيركم) جزء 26 "الأحقاف" وذلك في حفل أقيم لهذه المناسبة في مقر البنك بحضور مدير عام حماية العملاء ورئيسة فريق المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي المتحد سحر دشتي.

وأكد الباطني أن جمعية المنابر القرآنية في سبيل تحقيق أهدافها لتعليم كتاب الله حفظا وفهما لكافة الأعمار ولجميع فئات المجتمع، واستحضارًا لرؤية "كويت جديدة 2035" في تحقيق التنمية المستدامة بما يتفق مع أهداف منظمة الأمم المتحدة ؛ نجحت بتفعيل مشروعها " مواهب القلوب" الذي يهتم بعدة شرائح من ذوي الاعاقة، ومنها فئة الصم من أجل دعمهم وتمكينهم والنهوض بهم، وتوفـيـر احتياجاتهـم في مجال تعلم كتاب الله تعالى، وتعلم أصول الدين.

وأوضح الباطني أن التطبيق يخدم ١٨ مليون أصم في العالم العربي؛ منهم 3 آلاف أصم في الكويت؛ ليكون القرآن الكريم سلوكا واقعيا في حياتنا، كما يستفيد منه غير المسلمين ممن يرغبون بفهم مقاصد الآيات والسور في القرآن الكريم، حيث تمت مراعاة تيسير التفسير للعموم من خلال لجنة علمية أشرفت على هذا التطبيق.

وأضاف الباطني أن رعاية تطبيق (خيركم) التفسير الميسر للصم في جزء "الأحقاف" ثمرة جديدة للشراكة المجتمعية بين المنابر القرآنية والبنك الأهلي المتحد ، وأن التطبيق يعد مساهمة مهمة في واجب المسؤولية المجتمعية كونه تطبيقا مجانيا للتعريف بالقرآن الكريم ونشر خيريته في العالمين، لا سيما وأنه يحتوي على تفسير مختصر وميسر لآيات كتاب الله تعالى، بالإضافة إلى مادة علمية مبسطة تبين ضروريات الدين من عقيدة وعبادة وغيرها، خدمة للمسلمين عامة، وفئة الصم خاصة لما يتميز به من سهولة ويسر في الطرح والمحتوى، واستخدام لغة الإشارة في بيان المعاني مما يعين على تعلم وتدبر القرآن الكريم، واستحضار توجيهاته، وجعلها منهج حياة.

من جانبها صرحت مدير عام حماية العملاء ورئيسة فريق المسؤولية المجتمعية في البنك الأهلي المتحد أ. سحر دشتي أنه إيمانا بأهمية رعاية ذوي الهمم في دولة الكويت؛ فإن البنك الأهلي المتحد كان حريصا على عقد شراكة مجتمعية مع جمعية المنابر القرآنية في الكويت من خلال رعاية التطبيق القرآني الشامل للصم (جزء عم) في مرحلته الأولى؛ ليكون أول تطبيق نوعي يخدم هذه الفئة محليا وعالميا، وذلك إدراكا من البنك لأهمية دعم ومساندة هذه الفئة المهمة، والحرص على تذليل العقبات في طريقهم، وتعليمهم القرآن الكريم؛ كما يأتي رعاية تطبيق (خيركم) التفسير الميسر للصم في جزء "الأحقاف" استكمالا للشراكة المجتمعية بين المنابر القرآنية والبنك الأهلي المتحد.

وأضافت دشتي أن البنك الأهلي المتحد يتجه في سياسته نحو كويت جديدة 2035 وذلك انطلاقا من توجيهات صاحب السمو حفظه الله ورعاه، ومِن رؤية البنك الرامية إلى تطويع التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي بهدف تحقيق الانتشار الأوسع والخدمة الأفضل.

وأوضحت دشتي أن البنك الأهلي المتحد أخذ على عاتقه تقديم كل سبل الدعم لذوي الهمم والمشاركة في رعاية مختلف الأنشطة والفعاليات التي تحقق لهم الاندماج في المجتمع، وأن هذه الرعاية ستعقبها خطوات مماثلة في الأعوام القادمة بإذن الله.

من جانبه أفاد مدير الشؤون التعليمية د. بلعيد خرماش أن التطبيق يمتاز بتوفير خدمة التفسير الميسر، ومعاني الكلمات القرآنية، وشرح ضروريات الدين بالصوت والصورة مترجمة بلغة الإشارة، كما يتيح للمستخدمين التعرف على تفسير الآيات المختلفة بكل سهولة، مع إمكانية البحث بالكلمة أو بالنص في المحتوى القرآني موضوعيا، أو عن طريق السور أو الآيات، وإمكانية وضع علامات متعددة والتحكم بها وفهرس للسور والأجزاء والأحزاب والأرباع، وقد روعي في التفسير أن يكون مختصرا وميسرا يتناسب مع القدرات الذهنية لفئة الصم ، وقد تم إعداده من قبل اللجنة العلمية لجمعية المنابر القرآنية من أشهر مصادر التفسير وأوثقها، كما تمت مراجعة واعتماد مادة التفسير النهائية من قبل لجنة المراجعة والاعتماد برئاسة د.علي خالد الشربجي، مع شرح مبسط لأصول الدين من عقيدة وعبادات وآداب إسلامية بأسلوب علمي ميسر، وترجمة التفسير وأصول الدين بلغة الإشارة بما يتفق مع قاموس الإشارة باللغة العربية بإشراف خبراء لغة الإشارة .

>
جميع الحقوق محفوظة لجمعية المنابر القرآنية في الكويت - جمعية نفع عام غير ربحية أشهرت بقرار وزاري رقم 91/أ لعام 2015م © 2019