معهد البناء البشري التابع لجمعية المنابر القرآنية يحتفل بتخريج الدفعة الثالثة للمعهد والأولى لفئة ذوي الإعاقة

14/11/2019

بحضور وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز

معهد البناء البشري يحتفل بتخريج الدفعة الثالثة للمعهد والأولى لفئة ذوي الإعاقة

أشاد معالي وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز بجهود معهد البناء البشري في تدريب فئات الرعاية الاجتماعية والحرص على توظيفهم .

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمام جمع كبير من الوزراء والقياديين والمدعوين لحفل تخريج الدفعة الثالثة لمعهد البناء البشري، والأولى لفئة ذوي الإعاقة وذلك ضمن فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم للعام التدريبي 2018-2019م.

وأضاف الخراز بالأمس القريب أطلقنا تلك الشراكة المباركة مع جمعية المنابر القرآنية ممثلة بمعهد البناء البشري الذي يعد أول معهد نوعي لخدمة فئات الرعاية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة ممثلة بديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومختلف وزارات الدولة.

وقد أسفرت تلك الشراكة المميزة عن تخريج دفعتين من أبنائنا وبناتنا في قطاع الرعاية الاجتماعية بعد تدريب استمر لمدة عام تحت إشراف لجنة مشتركة ضمت العديد من الجهات ذات الصلة؛ وذلك وفق برامج تدريبية ورؤية واضحة.

وأكد الخراز أن هذا الحفل مناسبة فريدة لتخريج أبناء وبنات تلك الفئة المهمة في المجتمع بما تمثله من تحدّ وإصرار على تحقيق النجاح، وتضافر الجهود لتوظيفهم في قطاع المصارف الذي أتحفنا بتلك الشراكة المجتمعية الهادفة لتحقيق جانب مهم من رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، والمشاركة في تنمية الوطن وفق رؤية (كويت جديدة 2035)، وذلك تنفيذاً لالتزامات الكويت الدولية والدستورية في مجال حماية حقوق ذوي الإعاقة وتعزيزها خاصةً بعد انضمام دولة الكويت لاتفاقية الأمم المتحدة حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقال الخراز في ختام كلمته لا يسعنا إلا أن نشكر قطاع الرعاية الاجتماعية على جهودهم الدؤوبة في رعاية أبنائنا وبناتنا، ونأمل منهم مواصلة المشاركة الفاعلة لدفع مسيرة وعجلة التقدم لخدمة وطننا الغالي، كما نشكر أبناءنا وبناتنا على ما بذلوه من جهود مشكورة من أجل رفعة مستوياتهم المهنية ورغبتهم الصادقة في التدريب والتأهيل والدخول في معترك الحياة الوظيفية .

كلمة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة

من جانبها أعربت مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د. شفيقة العوضي عن سعادتها بالقول : اسمحوا لي في بداية هذا الحفل الكريم أن أعبر عن بالغ سعادتي وشكري وامتناني لكم جميعا .. يا من كنتم سببا في تحويل الحلم إلى حقيقة والطموح إلى ثمرة على أرض الواقع من خلال تخريج الدفعة الثالثة لمعهد البناء البشري، والأولى لفئة ذوي الإعاقة وذلك ضمن فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم للعام التدريبي 2018-2019م.

تلك الحملة التي كانت سببا في توحيد الرؤى وتضافر الجهود من أجل تدريب وتأهيل وتوظيف أبنائنا من ذوي الإعاقة بعد أن خضعوا للبرنامج التدريبي على مدى عام كامل حتى تخرج منهم اليوم 29 متدربا وحصلوا على فرص وظيفية مناسبة في قطاع المصارف بدولة الكويت.

والحقيقة أنني فخورة بتلك المنظومة المتكاملة من التدريب والعمل الدؤوب من قبل الجهات المشاركة معنا في هذه الحملة بما قدموه من دعم ورعاية وتعليم وتدريب حتى جاء اليوم الذي نقطف فيه أولى تلك الثمار اليانعة على طريق التنمية المستدامة ؛ وبما يعزز من مكانة دولة الكويت على الصعيد الدولي والعالمي وبمباركة من الأمم المتحدة ، وإننا في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لن نألو جهدا في تسخير جميع طاقاتنا لأبنائنا من ذوي الإعاقة،

ونحن على يقين بأن تلك الحملة المباركة ستبقى حافلة بالإنجازات لتقديم كافة الخدمات المتاحة للفئات المستهدفة؛ للمساهمة في دعم واستثمار الطاقات الشبابية والابداعية الواعدة من أبنائنا وبناتنا ذوي الإعاقة.

كلمة اتحاد مصارف الكويت

وجاء في كلمة أمين عام اتحاد مصارف الكويت د. حمد الحساوي التي ألقاها نيابة عنه نقيب الأمين : لقد كان لنا شرف المشاركة في رعاية فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم، التي أطلقها معهد البناء البشري لتدريب فئات الرعاية الاجتماعية في دولة الكويت برعاية الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة .

وأكد حرص الاتحاد على تطوير منظومة التدريب الخاصة بخدمة فئة ذوي الإعاقة وتمكينهم من الحصول على فرص في مجالات التوظيف المختلفة وضمان استدامتها في القطاعين الحكومي والخاص.

كلمة معهد البناء البشري

ثم كانت كلمة معهد البناء البشري التي ألقتها مديرة المعهد م. عواطف السلمان التي شكرت فيها جميع المشاركين والداعمين لحفل التخرج والضيوف الكرام، والتي قدمت من خلالها رسائل عدة لمواصلة العطاء والإنجاز، والتي توجت فيها جميع الجهود بالشكر والتقدير ورد الفضل لأهله.

وجاء في كلمتها : لقد كانت شراكتنا مع وزارة الشؤون ممثلة بقطاع الرعاية الاجتماعية ، ومع الهيئة العامة لشئون ذوي الإعاقة انطلاقاً من الدور الحيوي الذي تؤديه في رعاية أبنائنا وبناتنا من ذوي الهمم في المجتمع ، وإتباعها للنهج الوطني المجتمعي والحقوقي الإنساني في تخطيط برامجها ومشاريعها التنموية مؤصلة بذلك مرجعية العمل المؤسسي مساهمة في بناء الدولة في ظل مسيرة النماء والعطاء ، وانطلاقاً من الرغبة الصادقة في تقديم الخدمات النوعية لهذه الفئة ودعم المشاريع المجتمعية الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

وذلك تحقيقاً لرؤية حضرة صاحب السمو في دعم واستثمار الطاقات الشبابية وتمكينهم من المساهمة في الخطة الإنمائية للدولة، والمشاركة في تنمية الوطن، ووفق دراسة تحليلية لواقع توظيف فئة ذوي الإعاقة ، بهدف تحقيق التماسك الاجتماعي من خلال تأمين مسار التوظيف لهذه الفئة بعد انقضاء فترة التدريب المتفق عليها مع الجهات المعنية في التدريب متمثلة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وبما يعزز قدرتهم على المشاركة في التنمية المجتمعية، وصولا إلى تحقيق مفهوم الأمن المجتمعي، وتفعيل سياسات الخطة التنموية لدولة الكويت

وإنه لمن دواعي سرورنا فعلا أن نتوج اليوم معكم هذه الكوكبة من الخريجين والخريجات والشكر موصول لكل من احتضن هذه الدفعة والتي آتت ولله الحمد ثمارها بعد نتاج عام كامل من العطاء والبذل ومن الجهد والتواصل ففي النفوس الخيرة عقول أنتجت ..وأياد أبدعت فاستحقت منا الشكر والثناء ..ونحن إذ نهيب اليوم بأصحاب تلك النفوس .. فإننا نحيي اليوم أبناءنا وبناتنا ونبارك تخرجهم .. فهنيئا لكم التخرج وهنيئا لكل العاملين معكم؛ فما كان هذا ليتم لولا جهودهم الدؤوبة التي تجلت في روح التعاون والتكامل ؛ ونخص بالذكر كلا من: جمعية المنابر القرآنية ، ووزارة الشئون الاجتماعية، وديوان الخدمة المدنية، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، واتحاد مصارف الكويت ، والبنك الأهلي المتحد الذي حمل الراية في المقدمة، وواكب تجربة التدريب الميداني، وتبعه في ذلك كل من : بنك الخليج، والبنك الوطني ، والبنك التجاري، وفندق الملينيوم.

كلمة البنك الأهلي المتحد

ثم كانت كلمة الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي (شريك المبادرة) وألقتها نيابة عنه سحر دشتي وجاء فيها: لا يسعني إلا أن أشكر لكم إتاحة الفرصة لنا في البنك الأهلي المتحد لنكون مثالا يحتذى في تعزيز الشراكة المجتمعية بين مؤسسات المجتمع المدني، وفي دفع عجلة التنمية المستدامة من خلال رعاية ودعم هذه البرامج التدريبية وتوفير الفرص الوظيفية لأبنائنا الذين يستحقون منا كل عون وتشجيع.

وقد كان للبنك الأهلي المتحد دور كبير في حمل الراية لتوظيف أبنائنا من ذوي الإعاقة في القطاع المصرفي حيث أثمرت تلك الشراكة في حملة شركاء لتوظيفهم عن تعيين ٩ أشخاص من ذوي الإعاقة في مختلف الإدارات في البنك.

كلمة الخريجين

وفي الختام كانت كلمة ممثل الخريجين علي العبدالله، وجاء فيها : إننا اليوم نقف عاجزين عن الشكر لتلك الحملة التي ستظل في ذاكرتنا ما حيينا والتي انطلقت لتأخذ بأيدينا في مسيرة التدريب النوعي التي خضعنا لها طوال عام كامل لنثبت للعالم أجمع أن ذوي الإعاقة أهل لتلك الثقة التي أوليتمونا إياها

ونفخر أن نكون جزءا من رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلا

>
جميع الحقوق محفوظة لجمعية المنابر القرآنية في الكويت - جمعية نفع عام غير ربحية أشهرت بقرار وزاري رقم 91/أ لعام 2015م © 2020