كفا العنزي لـ «الإيمان»: «المنابر القرآنية» تواصل تدارس القرآن وعلومه بـ 3 برامج عبر التطبيقات الإلكترونية الحديثة عن بُعد

12/06/2020

رئيسة اللجنة النسائية بالجمعية كفا العنزي لـ «الإيمان»:

«المنابر القرآنية » تواصل تدارس القرآن وعلومه بـ 3 برامج عبر التطبيقات الإلكترونية الحديثة عن بُعد

أكبر تجمع لمعلمات القرآن ذوات الكفاءة العالية.. و نهدف إلى الريادة والتميز من خلال حلقاتنا القرآنية المتنوعة والمتجددة

أشادت رئيسة اللجنة النسائية التابعة لجمعية المنابر القرآنية كفا العنزي بالجهود المخلصة التي يبذلها القائمون على جمعية المنابر القرآنية من خلال توفير كل الإمكانيات الممكنة وتذليل كل العقبات لتسهيل عمل اللجنة النسائية، ويأتي ذلك تجسيدا لإيمانهم الراسخ والثابت بالدور الذي تقوم به اللجنة لخدمة كتاب الله ونشر علومه، مؤكدة على أن الكويت ومنذ قديم الأزل وهي تولي اهتماما كبيرا بالعناية بكتاب الله تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد، حفظهما الله ورعاهما.

وفيما يلي نص الحوار:

في البداية، نود إلقاء الضوء على طبيعة عمل اللجنة النسائية؟

٭ الحمد لله الذي شرفنا وهدانا لخدمة كتاب الله والعيش في رحابه وبين طيات صفحاته، فاللجنة النسائية تقيم العديد من الحلقات القرآنية المتنوعة ضمن مشروع «سابقي الزمان واختمي القرآن»، وتحت إشراف كوكبة من شيخات ومعلمات القرآن الكريم ذوات السند والقراءات، فمشروعنا يستهدف فئة الدارسات الكويتيات فقط، وقد التحقت إلى برامجنا ما يقارب من 250 دارسة.

وحلقاتنا القرآنية هي (السند - تعاهدوه - الزهراوان - حفظ القرآن كاملا - تصحيح التلاوة - مراجعة القرآن كاملا).

ما الاسهامات القرآنية التي قدمتها اللجنة النسائية خلال شهر رمضان المبارك؟

٭ لقد أقمنا العديد من البرامج والفعاليات المميزة خلال شهر رمضان المبارك، وحرصنا منذ بداية الأزمة وانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد واستمرار إجراءات الحجر المنزلي على مواصلة تدارس القرآن الكريم تدبرا وحفظا وفهما وتلاوة، وتعلم أحكامه، وفهم معانيه، عبر التطبيقات الإلكترونية المختلفة، فكانت برامجنا كالتالي: (برنامج قبس من النور - برنامج فمي بشوق - برنامج تصحيح تلاوة).

ما الفكرة القائمة عليها برنامج «قبس من النور»؟

٭ قال الإمام الطبري: «إني لأعجب ممن يقرأ القرآن ولم يعلم تأويله كيف يتلذذ بقراءته»، ومن هذا المنطلق وبهدف إعداد وتأهيل معلمات القرآن الكريم حرصت الشيخة عائشة الصفي على شرح وتفسير كتاب المختصر في تفسير القرآن الكريم لشيخات ومعلمات القرآن، حيث ضمت الدورة في بدايتها ما يقارب الـ 50 شيخة، ثم تم التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على التوسع لتشمل أكبر عدد من معلمات ومحفظات القرآن الكريم من مختلف محافظات الكويت وتمت الاستعانة بشيخات من جمعية المنابر القرآنية للمساهمة في تنفيذ الدورة.

حدثينا عن برنامج «فمي بشوق»؟

٭ يتنافس الناس في شهر رمضان المبارك على كثرة تلاوة القرآن وتعدد الختمات وهذا كان نهج السلف الصالح ومن هنا كانت فكرة برنامج «فمي بشوق» لربط الدارسة بكتاب الله، انضمت إلى هذه الدورة 52 طالبة، ففي هذا البرنامج تختم الدارسة القرآن الكريم مرة كل أسبوع بواقع 4 ختمات في الشهر.

وماذا عن برنامج «تصحيح التلاوة»؟

٭ برنامج «تصحيح التلاوة» هو عبارة عن ختمة كاملة خلال شهر رمضان وانتسبت إلى هذا البرنامج عدد 22 طالبة وهذا البرنامج مختص بالتدريب على تطبيق أحكام التجويد بشكل عملي لدى الدارسات وإتقان القراءة الصحيحة الخالية من اللحن مع التدريب على مراعاة صفات الحروف ومخارجها أثناء التلاوة.

ما الحوافز التي يمكن أن تقدمها جمعية المنابر القرآنية لحث الأخوات على الانضمام إلى حلقات المنابر القرآنية؟

٭ قامت جمعية المنابر القرآنية بتيسير رحلة عمرة للمنتسبات إلى حلقاتنا القرآنية تقديرا منا وتكريما لهن لتميزهن وتشجيعا لهن على الاستمرار في حفظ كتاب الله، وقد تخللت الحملة العديد من المحاضرات الدينية النافعة، كما أن المنابر تقوم بمنح الدارسة شهادة اجتياز عند النجاح وانتهاء الدورة.

ما المشاريع القرآنية التي يتم الإعداد لها في الفترة المقبلة؟

٭ نحن الآن نقوم بالإعداد لدورتنا الصيفية ضمن مشروع سابقي الزمان واختمي القرآن 5، فقد تم باب التسجيل منذ يومين ومازال التسجيل جاريا. كما يتم الإعداد لدورة في الوسائل الإبداعية لحفظ القرآن الكريم للشيخة خديجة الشطي.

كذلك دورة في شرح كتاب غاية المريد في علم التجويد للشيخة إيمان أحمد الشيخ.

>
جميع الحقوق محفوظة لجمعية المنابر القرآنية في الكويت - جمعية نفع عام غير ربحية أشهرت بقرار وزاري رقم 91/أ لعام 2015م © 2020