"المنابر القرآنية" تختتم دورة (طريق الاهتداء إلى علم الوقف والابتداء) ضمن مشروع "عالية القراءات"

05/01/2021

"المنابر القرآنية" تختتم دورة (طريق الاهتداء إلى علم الوقف والابتداء) ضمن مشروع "عالية القراءات"


صرح نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د. محمد الشطي عن ختام الدورة الشتوية (طريق الاهتداء إلى علم الوقف والابتداء) للشيخ / حامد صلاح الدين طنطاوي معلم القراءات العشر الكبرى والصغرى بالجمعية، وذلك ضمن مشروع "عالية القراءات" الذي يهدف إلى تكوين الحفاظ بالطريقة التي سار عليها كبار العلماء الأقدمين، ومنح الأسانيد القرآنية وفق أفضل الشروط والضوابط المتفق عليها بين علماء القراءات، وصيانة ألفاظ القرآن الكريم من اللحن والتحريف.
وأوضح الشطي أن الهدف من هذه الدورة هو الإجازة بالقراءات المتواترة جمعاً وإفراداً، وتأسيس الطلاب في علم الوقف والابتداء لا سيما العلوم التي تتعلق بأشرف الكتب قاطبة الا وهو القرآن الكريم.
كما نوه الشطي إلى أنه تم ختام المستوى الأول من هذه الدورة وسيتخلل العام الجديد 2021 عدة مستويات بإذن الله، وأوضح أن محاور تلك الدورة تناولت التعريف بعلم الوقف والابتداء، والآثار التي تدل على أهمية علم الوقف والابتداء، وبيان أنواع الوقف والابتداء وأهميته، وتاريخ التأليف فيه وأشهر علمائه، وعلاقة علم الوقف بالعلوم الأخرى، وأقوال العلماء في أهمية هذا العلم، بالإضافة إلى أمثلة قرآنية توضيحية والتعليق عليها.
كما أشار إلى أن فعاليات الدورة استمرت في الفترة 20-27/12/2020 بواقع 6 محاضرات يوميا؛ مدة كل محاضرة ساعة كاملة، يعقبها فقرة الأسئلة للمشاركين والإجابة عليها، وقد أقيمت الدورة (أون لاين) عبر برنامج zoom وكانت المشاركة في الدورة متاحة للرجال والنساء مجاناً ، وتم تكريم جميع المشاركين بشهادة حضور من الجمعية.
وفي ختام تصريحه أوضح الشطي أنه استفاد من هذه الدورة أكثر من 150 مشاركا، وتوجه بالشكر لعموم المحسنين والمحسنات الذين كانوا خير داعم للمنابر القرآنية في استمرار أنشطتها وفعالياتها القرآنية التي تهدف إلى تعزيز القيم القرآنية، وتنشئة أجيال تتحلى بالسلوك والخلق القرآني القويم.

>
جميع الحقوق محفوظة لجمعية المنابر القرآنية في الكويت - جمعية نفع عام غير ربحية أشهرت بقرار وزاري رقم 91/أ لعام 2015م © 2020