"المنابر القرآنية " تطلق مشروع (عالية القراءات) لتكوين القراء

20/10/2016

صباح اليعقوب : نهدف إلى التعاون في خمسة عشر فنا لتعليم القرآن الكريم وعلومه مع الهيئات الحكومية والأهلية من خلال هذا المشروع


صرح صباح اليعقوب (مدير عام جمعية المنابر القرآنية) بأن الجمعية أطلقت مؤخرا مشروع (عالية القراءات) بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ممثلة بإدارة مساجد محافظة حولي؛ حيث يهدف المشروع إلى تكوين القراء بالطريقة التي سار عليها كبار العلماء الأقدمين، من خلال خمسة عشر فناً لا يستغني عنها أحَد له عناية بالقرآن وعلومه، إلى جانب تحصيل الملكة العلمية لدى حفاظ القرآن بإشراكهم في الدورات المناسبة، واستضافة أبرز المعتنين بعلوم القرآن والقراءات من العالم الإسلامي للإفادة بعلومهم وتجاربهم.
وعن آلية عمل المشروع أوضح اليعقوب أنه سيتم من خلال هذا المشروع استظهار القرآن على القراء الكبار؛ لأخذ الإسناد برواية حفص، ثم تلي الدورات المتسلسلة بدءاً بالتجويد والوقف والابتداء، مروراً بعلم الرسم والضبط، وشرح أصول الشاطبية، إلى أن تتم قراءة العشر الكبرى، وختامها علم توجيه القراءات نحوا وصرفا ودلالةً. ولا ننسى إشراك سائر المثقفين والطلبة ضمن دورات مثل علوم القرآن والتفسير والنحو.
وعن تكلفة المشروع والمستهدفين منه؛ ذكر اليعقوب أن المستفيدين بالدرجة الأولى هم حفّاظ القرآن (في المراحل الخاصة بالإجازات( وطلبة العلم في الفنون المدرجة ضمن هذا المشروع، وطلاب كلية الشريعة والمعهد الديني، إضافة إلى بعض الحفاظ المستضافين من الدول التي يندر فيها العناية بعلوم القرآن والإجازة فيه.
وأوضح اليعقوب أن هذا المشروع يندرج ضمن أولويات جمعية المنابر القرآنية، وأحد أبواب الخير لتحقيق أهدافها في العناية بالقرآن الكريم وخدمته حفظاَ وفهماَ وتجويدا وإقراءً ونشرا لعلومه.
ودعا اليعقوب عموم المواطنين والمقيمين إلى المساهمة بدعم هذه المشاريع القرآنية المتميزة التي تخدم كتاب الله تعالى؛ انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن علمه"
مبينا أن التبرع والمساهمة تتم عن طريق الاستقطاع الشهري أو التبرع الإلكتروني من خلال وسائل الدفع الإلكتروني (تطبيق بيت التمويل الكويتي . وتطبيق Pay It وتطبيق eNet)، موضحا أنه بإمكانية العملاء الكرام التواصل مع الجمعية بالاتصال على هواتفها (97166611 - 22093333) أو عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي @almanabr .

جميع الحقوق محفوظة @المنابر القرآنية 2017