صباح اليعقوب : "المنابر القرآنية" نجحت في تنظيم (كليات القرآن .. الوجوه والنظائر) بحضور نخبة من طلبة العلم

04/11/2016

4/11/2016
في دورة علمية مجانية قدمتها في كلية الشريعة بجامعة الكويت
صباح اليعقوب : "المنابر القرآنية" نجحت في تنظيم (كليات القرآن .. الوجوه والنظائر) بحضور نخبة من طلبة العلم
عبر صباح اليعقوب مدير عام جمعية المنابر القرآنية عن سعادته بنجاح الجمعية في تنظيم الدورة العلمية بعنوان «كليات القرآن.. الوجوه والنظائر» في الفترة من 24 إلى 26/ 10/ 2016 التي حاضر فيها د.فهد الميموني مدير إدارة الشؤون التعليمية في المنابر، بالتعاون مع مركز القرآن الكريم وعلومه التابع لكلية الشريعة بجامعة الكويت، التي عقدت في قاعة د.خالد المذكور، مبينا أن عدد الحضور تجاوز 35 مشاركا.
وعن أهداف الدورة، أوضح اليعقوب أنها تهدف إلى تأصيل المنطلقات الأولى إلى علم التفسير، وتقوية الجانب اللغوي عند طلبة الجامعة والدراسات العليا، إلى جانب ربط طلبة الدراسات العليا بالبحث في أبواب علوم القرآن وإخراج المخطوطات اللغوية.
وشكر اليعقوب كل من شارك فيها، لافتا إلى أنه تم منح المشاركين شهادات حضور دورة تدريبية، وتم توزيع هذه الشهادات على الناجحين في الاختبار الذي قدم بعد الدورة، حيث شارك في التوزيع د.سعيد الأصبحي أمين سر جمعية المنابر القرآنية ود.محمد المحمود العميد المساعد للشؤون الطلابية.
وعن حيثيات الدورة وما دار فيها من أمور لافتة، ذكر اليعقوب أن موضوعات الدورة تناولت عدة محاور مهمة منها: إثبات لغة آدم عليه السلام، والإلزام بنظرية المشترك وبيان أسباب وقوعه، والفرق بين الوجوه والنظائر وبين الكليات، وبيان أمهات المصادر لهذا العلم، وذكر ثمرة القول بالمشترك في القرآن الكريم مع توضيح أبواب لغوية مرتبطة بالوجوه والنظائر، إضافة إلى التعليق على منظومة حسن البيان في مشترك القرآن للأبياري.
وأوضح أن تلك الدورة انطلقت ضمن مشروع «عالية القراءات»، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بإدارة مساجد محافظة حولي، بهدف تحصيل الملكة العلمية لدى حفاظ القرآن بإشراكهم في اختبارات الدورات الـ15، واستضافة أبرز المهتمين بعلوم القرآن والقراءات من العالم الإسلامي للإفادة من علومهم وتجاربهم.
وأوضح اليعقوب أن هذا المشروع يأتي ضمن أولويات الجمعية لتحقيق أهداف الجمعية في العناية بالقرآن الكريم وخدمته حفظا وفهما وتجويدا وإقراء ونشرا للعلم الشرعي.
وفي ختام تصريحه، دعا اليعقوب عموم المواطنين والمقيمين إلى المساهمة بدعم هذه المشاريع القرآنية التي تخدم كتاب الله الكريم، انطلاقا من قوله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن علمه»، مبينا أن التبرع يتم عن طريق الاستقطاع الشهري أو التبرع الإلكتروني من خلال وسائل الدفع الإلكتروني «تطبيق بيت التمويل الكويتي».
وتطبيق Pay It وتطبيق eNet وأجهزتها المنتشرة، أو بالتواصل مع الجمعية بالاتصال على هواتفها (97166611- 22093333).

جميع الحقوق محفوظة @المنابر القرآنية 2017