«المنابر» تطلق الدورة الأولى «علم رسم المصحف وضبطه»

11/04/2017

«المنابر» تطلق الدورة الأولى «علم رسم المصحف وضبطه»


أعلن مدير عام جمعية المنابر القرآنية صباح اليعقوب عن إطلاق الدورة العلمية الأولى في علم رسم المصحف وضبطه (تطبيقات عملية) من خلال استضافة الشيخ العلامة د. غانم الحمد، وذلك في إطار الجهود المباركة والمستمرة من «المنابر القرآنية» في ميدان خدمة القرآن الكريم وتعريف الأمة بفضائله وفضيلة الاشتغال به حفظا وفهما وتعلما وتعليما.
منظومة متكاملة
وأكد أن تلك الدورة تأتي في منظومة متكاملة مع بقية مشاريع الجمعية وعلى رأسها مشروع «عالية القراءات لتخريج القراء المتقنين»، الذي تهدف الجمعية من خلاله إلى تكوين الحفاظ والقراء بالطريقة التي سار عليها كبار العلماء الأقدمين من خلال تبسيط مبادئ رسم المصحف، والتعريف بقواعده، والتدريب المكثف على إتقانه.
تعاون مشترك
وأوضح أن هذه الدورة تعقد بالتعاون المشترك مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بإدارة مساجد محافظة حولي، وإدارة شؤون القرآن الكريم، وبالتعاون أيضا مع جامعة الكويت متمثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
ربط الأمة بالقرآن
وبين أن الدورة تستهدف الأئمة والمؤذنين، وطلبة الجامعات ذكورا وإناثا، والباحثين في مجال رسم المصحف وضوابطه، وأنها تهدف إلى ربط الأمة بالقرآن حفظا وفهما وكتابة، وإلى الدفاع عن رسم المصحف المجمع عليه، ودرء شبهات الطاعنين فيه، إلى جانب إبراز جهود علماء المسلمين في حفظ هذا العلم عبر التاريخ، وتصوير وحدة المسلمين من خلال إجماعهم على رسم المصحف وعنايتهــم به في مشارق الأرض ومغاربهــا، ومحاولة التعريف وتقريــب علم علل الرسم للمسلميــن كافة، لكونه من الفنون النادرة وأحد مفاتيح التدبر.
وأشار إلى أنه يمكن اختصار أهدافها في تخريج وتكوين فئة من المتخصصين رجالا ونساء القادرين على النظر في رسم المصحف نظرة علمية ترتكز على معرفة ضوابط وقواعد «علم رسم المصحف»، وتكوين الملكة العلمية لمراجعة المصاحف المطبوعة.

جميع الحقوق محفوظة @المنابر القرآنية 2017