افتتاح (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) تتويجاً للشراكة المجتمعية بين وزارة الشئون الاجتماعية وجمعية المنابر القرآنية

13/09/2017

بحضور ورعاية معالي وزير الشئون الاجتماعية وزير الدولة للشئون الاقتصادية

افتتاح (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) تتويجاً للشراكة المجتمعية بين وزارة الشئون الاجتماعية وجمعية المنابر القرآنية

تحت رعاية وحضور معالي/ هند صبيح براك الصبيح (وزير الشئون الاجتماعية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية) تم يوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر 2017م افتتاح مقر (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) لتدريب أبناء الحضانة العائلية، وذلك في مركز محمود حاجي حيدر للرعاية الاجتماعية بمنطقة حولي، وحضر حفل الافتتاح كل من سعد الخراز (وكيل وزارة الشئون الاجتماعية)، فيما مثل "المنابر القرآنية" أ. أحمد الباطني (رئيس مجلس إدارة المنابر القرآنية ومعهد البناء البشري)، وبحضور كل من د. فاطمة المُلا الوكيل المساعد لدور الرعاية الاجتماعية، ومحمد الرومي (وكيل ديوان الخدمة المدنية) وعدد من الشخصيات .

الخدمة الأولى من نوعها

وجاء في كلمة معالي/ هند الصبيح وزير الشئون الاجتماعية قولها : انطلاقا من رؤية صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لدعم واستثمار الطاقات البشرية والابداعية الواعدة والمشاركة في تنمية الوطن؛ فإننا في وزارة الشؤون الاجتماعية نساهم مساهمة فاعلة في تأدية دورنا التكميلي مع المؤسسات المختلفة ، ونحرص على تحقيق رسالتنا ألا وهي تحقيق العدالة والتكافل الاجتماعي من خلال تقديم خدمات ورعاية اجتماعية متكاملة في بيئة إنجاز وتميَز في العمل ، وذلك من خلال عقد شراكات وبرتوكولات تعاون مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني في بلدنا الحبيب الكويت .

وأضافت الصبيح : وتعد هذه الخدمة الأولى من نوعها في الوزارة التي تقوم بتدريب الفئة المستهدفة من الكوادر الوطنية تدريباً حرفياً ومهنياً وتأهيليهم وتنمية قدراتهم وكفاءاتهم تأهيلاً علمياً يتسم بالجودة والكفاية ليكونوا قادرين على النهوض بمتطلبات خطط التنمية للدولة ، ومن ثم المساهمة الفعالة في توظيف مخرجات هذا البرنامج ممن أتموا الدورات التدريبية لعام دراسي ، وسد احتياجات سوق العمل منهم بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاص ذات الصلة في الدولة .

شكر وتقدير للمنابر القرآنية

وقالت الصبيح في ختام كلمتها: لا يفوتني أن أعرب عن بالغ الشكر والتقدير لدور جمعية المنابر القرآنية على دورهم وأشكر كافة العاملين في قطاع الرعاية الاجتماعية بمختلف مستوياتهم والعاملين في معهد البناء البشري للتدريب الأهلي الذين أسهموا في إعداد وإنجاز هذا البرنامج الذي يعدّ الأول من نوعه لتدريب وتوظيف فئات الرعاية الاجتماعية ، آملين أن نقوم بافتتاح مقرات تدريب في باقي مراكز الحضانة العائلية في المستقبل القريب؛ متمنين لكم كل التوفيق ولكم كل الدعم من وزارة الشؤون الاجتماعية.

شكر لوزير الشئون الاجتماعية

من جانبه شكر السيد/ أحمد الباطني رئيس مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية في كلمته معالي/ هند الصبيح وزير الشئون الاجتماعية على دورها الكبير في إطلاق (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) وتوفير المقر؛ وذلك استنادا إلى ترخيص الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب رقم 387 الصادر بتاريخ 1 أغسطس 2017؛ لتقديم أفضل أوجه الرعاية التربوية والدينية والمهنية والنفسية والاجتماعية والتدريبية للفئات المستهدفة.

كوادر وطنية في التدريب الحرفي والمهني

وشكر الباطني وزارة الشئون الاجتماعية على الثقة الغالية في اعتماد (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) ممثلا لجمعية المنابر القرآنية في تقديم الخدمة الأولى من نوعها في قطاع الرعاية الاجتماعية، والاستعانة بالكوادر الوطنية في التدريب الحرفي والمهني الذي يتسم بالجودة والكفاية، كما أثنى على مساهمة وزارة الشئون الاجتماعية في دعم عجلة التنمية من خلال تدريب وتوظيف مخرجات برنامج التدريب الأول من نوعه في قطاع الرعاية الاجتماعية؛ بما يعد شراكة مجتمعية مستدامة بين وزارة الشئون الاجتماعية وجمعية المنابر القرآنية في مجال تدريب وتوظيف فئات الرعاية الاجتماعية؛ وبما يدعم الطاقات البشرية الواعدة تحقيقا لرؤية صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في التنمية المستدامة.

تنشئة جيل يتحلى بالخلق القرآني

وأوضح الباطني أن احتضان جمعية المنابر القرآنية لمعهد البناء البشري للتدريب الأهلي، وتوقيع بروتوكول التعاون يأتي تفعيلا للهدف الثالث من أهداف جمعية المنابر القرآنية للإسهام في تنشئة جيل يتحلى بالسلوك والخلق القرآني، وانسجاما مع الرغبة المشتركة بين وزارة الشئون الاجتماعية وجمعية المنابر القرآنية في تدريب الفئات المستفيدة في إدارات قطاع الرعاية الاجتماعية والجهاز الفني العامل بالقطاع بإدارة من فرق التنمية البشرية من خلال برنامج المعهد لصالح المستفيدين في كل من إدارة رعاية الأحداث ، وإدارة الحضانة العائلية، وإدارة رعاية المسنين.

معهد نوعي غير ربحي

وألمح إلى دور المنابر القرآنية في تجهيز المعهد بتوفير أجهزة الحاسب الآلي، والمكتبة الإلكترونية وشاشات العرض ومختلف الوسائل التعليمية وفق معايير الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؛ ليكون بذلك أول معهد نوعي غير ربحي يقدم خدماته التدريبية المجانية لفئات الرعاية الاجتماعية في دولة الكويت .

رسالة المعهد وأهدافه

وعن أهداف المعهد قال الباطني إن (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) التابع لجمعية المنابر القرآنية يهدف إلى المساهمة في تنشئة جيل يتحلى بالسلوك والخلق القرآني، وتوفير فرص التدريب والتطوير للأفراد من فئات الرعاية الاجتماعية والجمهور العام ، وإلى المساهمة في توفير الفرص الوظيفية لهذه الفئات والعمل على دعم المشروعات الحرفية الصغيرة، بالإضافة إلى نشر ثقافة التوعية بأهمية العمل التطوعي الخيري والإنساني بهدف المحافظة على كيان المجتمع المسلم.

وأضاف الباطني: إن رسالة المعهد تنطلق من الحرص على تنمية قدرات الشباب والشابات من فئات الرعاية الاجتماعية والجمهور العام بأعلى مستوى من الكفاءة والتميز مع ترسيخ ثقافة التنمية المجتمعية والمحافظة على معايير الجودة فيها وخلق الفرص الوظيفية لتمكين المنتسبين من شغل الوظائف المختلفة بقطاعات الدولة .

وأشار الباطني إلى أهمية هذه الشراكة في تحقيق التوازن الفكري والنفسي والاجتماعي لدى الفئات المستهدفة، وإلى حرص المنابر القرآنية على إطلاق المشاريع النوعية لكافة فئات المجتمع ، والسعي الدائم لتحقيق الريادة والتميز في مسيرتها القرآنية لخدمة المجتمع الكويتي.

أعظم المقاصد وأجل المطالب

من جهتها ألقت م. عواطف السلمان نائب مدير (معهد البناء البشري للتدريب الأهلي) كلمة بهذه المناسبة جاء فيها: إن الزمان والمكان ليشرف بشرف الغاية ، فكيف إذا كانت الغاية أعظم المقاصد وأجل المطالب في افتتاح معهد البناء البشري لخدمة فئات الرعاية الاجتماعية في دولة الكويت من خلال ثلاث جهات مشتركة هي وزارة الشئون الاجتماعية وجمعية المنابر القرآنية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي لاحتضان برنامج معهد البناء البشري الذي يعد المعهد النوعي الأول من نوعه وغير الربحي لخدمة فئات الرعاية الاجتماعية ممن يتواجدون في مقرات الإيواء والعلاج والتأهيل والإصلاح ، لخدمة المجتمع وتحقيق رؤية استراتيجية تهدف إلى تصور مستقبل وظيفي أفضل لهذه للشريحة المستهدفة بما يسهل اندماجهم في المجتمع وسوق العمل .

على طريق التنمية

ووجهت السلمان الشكر الجزيل لكل من ساهم في تأسيس المعهد وخصت بالشكر مؤسسة دار سعاد الصباح، مؤكدة على مكاسب التنمية في الأداء التدريبي والوظيفي لتلك الفئة لدفع عجلة حياتهم لما فيه الخير والمنفعة، لخدمة أبنائنا الذين أتموا 18 من عمرهم فما فوق والذين يبلغ عددهم 46 متدربا.

ثم ذكرت السلمان أقسام المعهد، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وكررت شكرها لجمعية المنابر ووزارة الشئون على طريق الخير والتميز.

جميع الحقوق محفوظة @المنابر القرآنية 2017