جمعية المنابر القرآنية تطلق حملة #لنحقق_حلمهم ضمن مشروع (مواهب القلوب)

11/10/2017
جمعية المنابر القرآنية تطلق حملة #لنحقق_حلمهم ضمن مشروع (مواهب القلوب)
• د. خالد المذكور : الصم شريحة منسية في المجتمع ، و"هم عيالنا منو لهم غيرنا"؟!

• 91 مشاركاً من الرجال والنساء شاركوا في المسابقة القرآنية الأولى للصم

• «مواهب القلوب» يهتم بفئة مهمة في المجتمع الكويتي في تعلّم القرآن وتدبره

• الحملة تسعى لتحسين حياة الصم وإكسابهم روح التحدي والإيجابية أمام الإعاقة

• الصم عيالنا ونحن معهم ولا نقبل أن يعيشوا في عزلة عن المجتمع

• الصم شريحة منسية في المجتمع «وهم عيالنا منو لهم غيرنا»

أكد رئيس حملة «لنحقق حلمهم» الخاصة بفئة الصم وعضو مجلس إدارة جمعية المنابر القرآنية د.خالد المذكور أن المنابر القرآنية تعتبر نموذجا يحتذى في العناية بذوي الإعاقة في الكويت ومن أجل ذلك أطلقت حملة «لنحقق حلمهم» ضمن مشروع «مواهب القلوب» خاصة أن هناك 5000 أصم داخل الكويت يحتاجون للمساعدة على الاندماج في المجتمع لأنهم عيالنا قبل كل شيء، ولفت إلى إقامة المسابقة القرآنية الأولى للصم في القرآن الكريم والسنة النبوية بالتعاون مع النادي الكويتي الرياضي للصم والذي شارك فيه 91 من الرجال والنساء، وأشار إلى أن الحملة تسعى الى تعلم القرآن الكريم وتحسين حياة الصم في المجتمع الكويتي.

وحول الحملة القادمة التي تنظمها المنابر القرآنية كان هذا الحوار.

• بداية نرحب بكم د. خالد المذكور – وبصفتكم رئيساً لحملة # لنحقق_حلمهم التي ستطلقها جمعية المنابر القرآنية قريبا؛ فلو تحدثنا فضيلة الدكتور عن أهمية إطلاق مثل هذه المشاريع؟

• د. المذكور : أهلا ومرحبا بكم، ونشكر لكم هذه الاستضافة، ونسأل الباري جل وعلا، أن يجزي القائمين على هذه الصحيفة خير الجزاء، وأما فيما يتعلق بحملة (لنحقق حلمهم)، فإن جمعية المنابر القرآنية تتشرف أن تضع على عاتقها خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت من خلال مشروعها القرآني (مواهب القلوب) الذي يهتم بهذه الفئة المهمة في المجتمع الكويتي، وذلك بهدف النهوض بهم وتوفير احتياجاتهم في مجال حفظ كتاب الله تعالى وتعلمه وتدبره وبالتعاون مع الجهات المتخصصة والداعمة.

تظهر أهمية هذه الحملة في نوعيتها والأبواب الموصدة التي تفتحها، وهذا النشاط فعلا من شأنه أن يعرف الناس بشريحة منسية لا تستطيع الإفصاح عن حاجاتها وهمومها وآلامها .. ألا وهي شريحة إخواننا وأخواتنا مع الصم، حيث يبلغ عددهم ما يقرب من 5000 أصم داخــل الكويــت .

ويأتي تعليم شريحة الصم في سلم الأولويات كي يدبر حياته المعيشية، بهدف تحسين حياته وتوفير احتياجاته.

• ما أبرز الأهداف التي تطمحون إلى تحقيقها من خلال تلك الحملة ؟

• د. المذكور : نحن نطمح بإذن الله إلى أن تكون المنابر القرآنية نموذجا يحتذى به في العناية بذوي الإعاقة في الكويت، كما تهدف حملة # لنحقق _ حلمهم إلى تحقيق العديد من الأهداف ومنها ما يلي :

- إقامة مركز قرآني متخصص للصم.

- إبراز حاجة الصم إلى تعلم القرآن الكريم وسائر ضرورات الدين

- الإسهام في تخريج الدعاة وحفظة القرآن من الصم.

- مساعدة الصم على تجاوز عقبة الإعاقة والاندماج في المجتمع .

- تنمية النواحي العلمية والمهنية والاجتماعية والدينية للصم، وزرع الثقة في نفوسهم.

- توفـيـر مترجمين بعــدد كاف لخدمــة الصــم في كافــة الجهات الرسمية بعــد تأهيلهــم وتعليمهم .

- كفالة الحلقات والمعلمين والحفاظ والدعاة من فئة الصم داخل الكويت .

• متى تنطلق تلك الحملة ، وما المكان المقرر لها ؟

د. المذكور : ستنطلق فعاليات الحملة – بإذن الله – في يوم السبت الموافق 14 / 10 / 2017 من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة في مجمع (ذي جيت مول).

ونحن نرحب بجميع من يرغب بزيارتنا والمشاركة في تلك الحملة التي تعقد لأول مرة للصم في دولة الكويت، والتي نطمح من خلالها إلى التعريف بتلك الشريحة المهمة في المجتمع ، وإلى فتح المجال أمام المحسنين والمتبرعين للإسهام في مشروع (مواهب القلوب) ودعم المبادرات والمنتجات التي سيقدمها المشروع لذوي الإعاقة ولا سيما فئة الصم، فهؤلاء شريحة منسية في المجتمع ، و"هم عيالنا منو لهم غيرنا"؟!

• ما أبرز الفعاليات والأنشطة التي ستتضمنها الحملة ؟

• د. المذكور : ستشهد الحملة تنوعا في الفعاليات والأنشطة حيث سيتم عرض أبرز تجارب التحدي والإرادة على طريق النجاح والتميز لإخواننا الصم.

كما سيشارك الدعاة والناشطون والمترجمون في ندوات حوارية هادفة، بالإضافة إلى أنه سيقام معرض على هامش الحملة؛ لعرض أبرز إبداعات الصم ومواهبهم ، إضافة إلى عدد من الأنشطة الموجهة إلى الأسر المشاركة في الحملة.

• لماذا التركيز على هذه الفئة بالذات ؟ وما حجم تلك الشريحة ؟

• د. المذكور : هم عيالنا، قبل كل شيء ، وهم ثروتنا الحقيقية ، وقد اهتم الإسلام اهتماماً كبيراً بكل فئات المجتمع وحرص المسلمون على الرعاية الكاملة للضعفاء وذوو الاحتياجات الخاصة والمتأمل في آيات الله تعالى يجد نفسه أمام آيات كثيرة توحي بهذا المعنى قال تعالى: (ليس على الضعفاء ولا على المرضى ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج إذا نصحوا لله ورسوله ما على المحسنين من سبيل والله غفور رحيم) (التوبة :91)

وكما تعلمون فإن المعاق هو شخص لديه عجز جزئي أو كلي في أي من حواسه أو قدراته الجسدية أو النفسية أو العقلية إلى المدى الذي يحد من إمكانية تلبية متطلبات حياته العادية، ويبلغ عدد من يعاني من إعاقة سمعية ما يقرب من 5000 أصم داخــل الكويــت.

• كيف كانت بدايات مشروع (مواهب القلوب) الذي ستنطلق منه هذه الحملة؟

• د. المذكور : بفضل الله ثم بفضل أهل الخير في الكويت خطونا بمشروعنا هذا أول خطواته من خلال إقامة المسابقة القرآنية الأولى لفئة الصم في القرآن الكريم والسنة النبوية في دولة الكويت، وذلك بالتعاون مع النادي الكويتي الرياضي للصم، وبرعاية كريمة من ورثة المرحوم بإذن الله عقاب محمد الخطيب، والتي حققت نجاحا كبيرا بفضل الله تعالى، ولاقت إقبالا كبيرا وتفاعلاً إيجابياً من قبل إخواننا الصم؛ حيث بلغ عدد المشاركين فيها 91 مشاركا من الرجال والنساء.

• ما أبرز مبررات حملة (لنحقق حلمهم)؟

• د. المذكور : لعل من أبرز مبررات إطلاق هذه الحملة: حاجة الصم وغيرهم من ذوي الإعاقة إلى تعلم القرآن الكريم وسائر ضرورات الدين، وحرص "المنابر القرآنية" على الإسهام في تخريج معلمين وحفظة من الصم، ومساعدة الصم على تجاوز عقبة الإعاقة والاندماج في المجتمع، وإلى زرع الثقة في نفوس ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم، وتنمية النواحي الاجتماعية والنفسية والدينية للصم، وتوفير مترجمين بعدد كاف لخدمة الصم في كافة المجالات بعد تأهيلهم، والاستعانة بمترجمي لغة الإشارة والترجمة لكافة أنشطة الصم.

وتهدف هذه الحملة إلى تحسين حياة الصم في المجتمع الكويتي من خلال تمكينهم اجتماعيا وشرعيا ومعرفيا، وتنمية مهاراتهم ، وتذليل الصعاب التي قد تعترضهم ، وبث الثقة في نفوسهم بما يجعلهم منتجين

وفاعلين في المجتمع ويتحلون بروح التحدي والإيجابية أمام الإعاقة.

• ما هي المجالات المتاحة للمساهمة والتبرع من خلال هذه الحملة؟

• د. المذكور : مجالات المساهمة والتبرع متنوعة بفضل الله من خلال توفير الأجهزة المعينة للصم وكفالة الحافظ الأصم وتخريج الدعاة من الصم وطباعة المناهج القرآنية، وإصدار التطبيقات الذكية، وإقامة المسابقات القرآنية، والأندية الصيفية، والمراكز التعليمية، وتوفير المحافظين والمعلمين بلغة الإشارة ، والدورات التأهيلية بلغة الإشارة.

• هل من توضيح لطريقة المساهمة في الحملة وطرق التبرع ؟

• د. المذكور : هنالك العديد من طرق التبرع والمساهمة في الحملة ، من خلال حضور فعاليات الحملة في مجمع (...........)؛ حيث تتوفر أجهزة التبرع (knet) مع مندوبي الحملة ، أو من خلال رابط الحملة على الإنترنت almanabr.org/campaign?id=8 ، أو بالاتصال على الخطوط ال

جميع الحقوق محفوظة @المنابر القرآنية 2017