«المنابر القرآنية» نظمت دورة إسعافات أولية لرفع مستوى الوعي المجتمعي والصحي لموظفيها

13/11/2018

«المنابر القرآنية» نظمت دورة إسعافات أولية لرفع مستوى الوعي المجتمعي والصحي لموظفيها

نظمت جمعية المنابر القرآنية بالتعاون مع شركة رازن للمؤتمرات دورة لموظفيها في الاسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي وكيفية التعامل مع جهاز صدمات القلب الكهربائي؛ وذلك تطبيقا لاستراتيجية الجمعية الرامية إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي والصحي لدى الموظفين.

وفي ضوء ذلك أوضح أمين سر جمعية المنابر القرآنية د.عصام الفليج أن الدورة استهدفت تدريب ثمانية من الموظفين على مبادئ الإسعافات الاولية ورفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لديهم، علاوة على تنمية استعداداتهم لاتباع وسائل السلامة ومعرفة ما ينبغي عمله في الاوقات الحرجة في التعامل مع المصاب وتقديم الإنعاش القلبي الرئوي والتعامل مع جهاز صدمات القلب الكهربائي، مع ضبط النفس وحسن التصرف حتى يتم الوصول إلى المركز الصحي.

وذكر الفليج أن مثل هذه الدورات تمثل أهمية لجميع العاملين في المؤسسات الخيرية؛ كونها تتعلق بالمحافظة على حياتهم وحياة الآخرين؛ فالله عز وجل يقول: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

وتوجه الفليج بالشكر الجزيل لشركة رازن للمؤتمرات على مبادرتها بتنظيم هذه الدورة للجمعية، وخص بالشكر المدرب رياض العتيبي على تطوعه بإلقاء هذه الدورة التدريبية على مدى 3 أيام متواصلة.

من جانبه أوضح المدرب رياض العتيبي أن أهمية هذه الدورة تتجلى بأن كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف فهي تقلل من فرص هذا المصاب في النجاة، فدماغ الإنسان وقلبه لا يستطيعان تحمل انقطاع الدم والأوكسجين عنهما لأكثر من 6 دقائق؛ حيث ان خلايا الدماغ والقلب تبدأ بالموت بعد مرور هذه الدقائق الست، مضيفا أنه حتى في الدول المتقدمة فإن وصول سيارة الإسعاف الى مكان الشخص المصاب قد يستغرق فترة 8 الى 10 دقائق ومن هنا تبرز الحاجة الماسة إلى تأهيل العاملين في جميع المؤسسات للإلمام بمهارات التعامل مع المصاب وتقديم الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي والتعامل مع جهاز صدمات القلب الكهربائي.

وبين العتيبي أن الدورة اشتملت على العديد من المحاور في مبادئ الإسعافات الأولية والنزيف وطرق التعامل مع الجروح والكسور والحروق وحالات الاختناق والتسمم والإغماء، والتعامل مع جهاز صدمات القلب الكهربائي، والإنعاش القلبي الرئوي والتعامل مع اللدغات، وتضمنت الدورة شرحا نظريا وتطبيقا عمليا على تلك المبادئ من قبل جميع المشاركين فيها وغيرها من الموضوعات المهمة في هذا المجال.

وفي ختام الدورة قامت "المنابر القرآنية" بتكريم المدرب المتميز رياض العتيبي على جهوده في تقديم هذه الدورة بصفة تطوعية من قبيل المسؤولية الاجتماعية وإسهاما في توعية العاملين في القطاع الخيري بأهمية تقديم الإسعافات الأولية للمصابين.

وقد أثنى الحضور على مستوى الدورة ومدى الاستفادة العلمية والعملية منها، وتم في ختام الدورة منح كل مشارك شهادة حضور محلية من مركز رازن للمؤتمرات وشهادة حضور من منظمة ASHI الأمريكية إضافة إلى كرت (رخصة) دولية من منظمةASHI .

>
جميع الحقوق محفوظة لجمعية المنابر القرآنية في الكويت - جمعية نفع عام غير ربحية أشهرت بقرار وزاري رقم 91/أ لعام 2015م © 2019